Firing & glazing ceramic statue using anagama kiln

  • رشا محمود عبد الهادي مدرس النحت الخزفي بقسم النحت ، كلية الفنون الجميلة – جامعة الأسكندرية

Abstract

 إن بعض أعمال النحت الخزفى خاصة التماثيل منها (Figurative) على تنوع أشكالها وتباين أحجامها تتمتع بطبيعة مختلفة عن الأعمال الخزفية الأخرى من حيث طبيعة التصميم والتنفيذ وأهدافه المختلفة بما يملى على الفنان تنوع تقنيات التنفيذ والمعالجات الجمالية ، منها ما يختص بمعالجة الأسطح بما فيها من ألوان وملامس ومعالجات أخرى خاصة بالصلابة وغلق المسام والتى تبدأ منذ تركيب طينة التمثال وفقاً لطبيعة شكله وتصميمه ومكانه .

وقد يفضل بعض الخزافيين عند تنفيذ الأعمال الخزفية الحصول على طبقة الجليز فى حد ذاتها لدرجة أنها قد تمثل العنصر الأساسى فى العمل لإيجاد تأثيرات لونية مختلفة تغطى السطح الأصلى للفخار وهى تختلف بطبيعتها كل الاختلاف عن اللون الأصلى للطينة المستخدمة وهذا هو الشائع .

إلا أنه فى بعض حالات تنفيذ تمثال من الطين الصلصال قد يفضل الفنان عدم تطبيق الجليز بإضافته على سطح التمثال بالأساليب التقليدية المعروفة إيثاراً للإحتفاظ بالسطح الأصلى للتمثال لما فيه من طاقات تعبيرية وإبداعية وقيم تشكيلية قد حرص الفنان على صياغتها وإظهارها أثناء التشكيل لما قد تمثله طبقة الجليز من حجاب قد يحول دون وضوح رؤية السطح الأصلى للتمثال يزداد مع زيادة سمكها خاصة ملامح البورتريه والأجزاء التى تحتوى على تفاصيل وملامس ، فقد تغير طبقة الجليز ذلك كله عند إضافتها بالطرق الشائعة والمتعارف عليها مثل تركيب خامات ومواد الجليز وتطبيقها على سطح التمثال بالسكب أو بالرش أو بالغمر .

Published
2010-06-30